قناة السويس

                                         قناة السويس                                                                   Suez Canal


تاريخ قناة السويس                                              

  - ان تاريخ قناة السويس تاريخا عظيما كتاريخ هذا المرفق الحيوى للملاحة العالمية يستلزم لروايتها بامانة عدة مجلدات ضخمة ولكنى ساكتفى بسرد بعض النقاط  الهامة لكى اعطى القارئ فكرة صادقة وشاملة.  

                                                             

اولا:قناة الفراعنة 1887 قبل الميلاد:-                                        اول من فكرفى ربط البحرالاحمر بالبحر المتوسط بطريقة غير مباشرة . عن طريق النيل وفروعة هوا فرعون مصر سنوسرت الثالث من الاسرة الثانية عشرة. وذلك لتوطيد التجارة و تيسير المواصلات والنقل بين الشرق و الغرب  .   

                       

 - ثانيا:القناة الحالية 30 نوفمبر 1854 . فرمان الامتياز الاول:-     تمكن فردينان دى لسبس الدبلوماسى الفرنسى على تاثير والى مصر محمد سعيد باشا  لينتزع منة الموافقة على شق برزخ السويس فاصدر فرمان الامتياز الاول الخاص بشق القناة . مقابل منح دى لسبس امتياز استغلالها 99 عام تبدا من تاريخ الافتتاح.

                                                                                 

 - ثالثا:القناة بعد التاميم:-                                                                     - تاميم القناة 26 يولية 1956 .                                                                      اعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى خطابة التاريخى فى مدينة الاسكندرية. قرار تاميم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية واعادتها الى اصحابها الشرعيين وبذلك تنتهى عقد الامتياز الممنوح لهم.                                                                     - تمتد قناة السويس من ميناء بور سعيد حتى ميناء السويس، وتتباين طبيعة التربة فيها بحسب المنطقة؛ ففي منطقة بور سعيد والمنطقة المحيطة بها تتكون التربة من من الترسبات الطينية والطمي التي تم جرفها عبر آلاف السنين من فرع دمياط من النيل، وتمتد هذه التربة حتى مدينة القنطرة الواقعة على بعد 40 كم جنوب بور سعيد، حيث يختلط الطمي مع الرمال، وتتكون التربة للمنطقة الوسطى للقناة بين القنطرة والكبريت من خليط من الرمال الناعمة والخشنة، في حين تتكون التربة في المنطقة الجنوبية من طبقات من الصخور الرملية والصخور الجيرية، وتغطي جوانب القناة الأحجار الصلبة والحواجز الفولاذية وفق طبيعة التربة في كل منطقة، وذلك لحمايتها من الأمواج الناتجة من مرور السفن في القناة.  

                                                 

-  أهمية قناة السويس للعالم :-                                           تُعتبر قناة السويس ذات أهمية بالنسبة للعالم، وذلك لأنّها تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، كما أنّها تصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، عدا عن أنّها تُشكّل الطريق البحري الأقصر بين الأراضي المحيطة بالمحيط الهندي وغربي المحيط الهادي من جهة، وأوروبا من جهة أخرى، لذا فإنّها تُعتبر الممر الأكثر استخداماً لأغراض الشحن في العالم، ومن ناحية أخرى فإنّ قناة السويس التي كانت ذات أهمية عسكرية بالنسبة لبريطانيا حتّى القرن الماضي، أصبحت الآن ذات أهميّة في تعزيز القوة البحرية العسكرية الأمريكية.                           

                       

                                                

                        
 

                        

- أهمية قناة السويس لمصر:-                                                   حديثاً وصل عدد السفن التي تمر من قناة السويس إلى 17.148 سفينة عام 2014م، وهي السنة التي قام فيها الرئيس عبد الفتّاح السيسي بتوسعة القناة، وقد كان الهدف من التوسعة زيادة الأهمية الاقتصادية لمصر، حيث يصل عدد السفن المارّة في القناة يومياً إلى 50 سفينة محمّلة بأكثر من 300 طن من البضاعة سنوياً، كما أصبحت القناة متاحةً لمرور السفن من كلتا الجهتين، حيث تمّت توسعتها من 61 متر إلى 312 متر وعلى مسافة 33.8 كيلو متراً، وقد بلغت تكلفة هذه التوسعة ثمانية مليارات دولار، ومن جانب آخر تعتبر قناة السويس ممرّاً خالياً من الأقفال، عدا عن أنّها من أكثر طرق الملاحة استخداماً في العالم، ومن الجدير بالذّكر أنّ مشروع توسعة القناة أدّى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للسفن في القناة من 49 إلى 97 سفينة يومياً. 

                                        

  - الأهمية التجاريّة لقناة السويس :-                                                                              تمتلك قناة السويس أهميّةً استراتيجيّة كبيرة، وتؤثر تأثيراً كبيراً على التجارة العالميّة، ويهود ذلك إلى عامِلين مُهمّين أوّلهما هو أثرها في تقليل مسافات السفر بين المناطق الاقتصاديّة المُختلفة، وهو العامل الأكثر أهميّة، والثاني هو سَماحها بإدخال البواخر إلى مصر من خلال طرق مباشرة أكثر، وبسرعة أكبر، ممّا يَزيد بدوره من المكاسب التي تنتج عن تقليل مسافات السفر. تعتبر قناة السويس التي شُيّدت تحت رعاية بريطانية عام 1869 إلى جانب قناة بنما من أحد أهمّ الطرق البحرية المُختصرة في العالم، وتتعززّ أهميتها في الشرق الأوسط بسبب تسهيلها لتجارة النفط، والتجارة الآسيوية في المحيط الهادئ؛ فقد كانت الرحلة من الخليج الفارسي إلى نطاق أوروبا تستغرق حوالي 24 يوماً، وتقطع مسافة حوالي 21000 كيلومتر، لكنها أصبحت تستغرق حوالي 14 يوماً، وتقطع مسافة 12000 كيلومتر فقط بفضل قناة السويس. تسهيل حركة الملاحة تساعد قناة السويس إلى جانب تقليل مسافات التنقل في جميع أنحاء العالم في دعم حوالي 8% من حركة الملاحة العالميّة؛ حيث تمر خمسون سفينة تقريباً منها يوميّاً، لذا تعتبر من أهم الممرّات المائية في العالم، كما تعتبر القناة نقطة اختراق جغرافية كبيرة؛ حيث تمثل عنق الزجاجة، وهذا يعني أنه من السهل سدّها، وتعطيل تدفق التجارة فيها، لذا فهي منطقةٌ استراتيجيّة .



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Marsa Matrouh

the Bull

Saudi